هل تعرف القيمة الغذائية للقهوة؟

قياسي

هل تعرف القيمة الغذائية للقهوة؟

لا يستمتع الكثير من الاشخاص بطعم القهوه بدون اضافه الكريمه و السكر والذى يحول كوب من القهوه الى قنبله من الكالورى. وبسبب ان الكثير من الاشخاص يتناولون القهوه من اجل خصائصها المفيده فى تغزيز عمليه الايض ولذلك فان فوائد الكافيين تتواجد فى القهوه السوداء بدون اضافه الشكر وقد تكون حبوب الكافيين حل افضل للمساعده فى خساره الوزن.

4. محتوى مضادات الاكسده:

بجانب احتوائها على الكافيين فان القهوه توفر كميه كبيره من مضادات الاكسده و الخصائص الشافيه والتى من ضمنها أحماض الكلوروجينيك ، فيروسيك وكوماريك و الكافيين وكلهم مواد تساهم بالعديد من الفوائد الصحيه المرتبطه بتناول القهوه. بينما لا تحتوى حبوب الكافيين على مضادات الاكسده و تحتوى فقط على الكافيين المتواجد فى القهوه.

اضرار حبوب الكافيين:

ان استخدام الكافيين بنسب معتدله قد يكون امن و مفيدا خصوصا عندما ياتى من مصادر طبيعيه مثل القهوه و الشاى و الكاكاو . ولكن عند تناوله بكميات كبيره فانه قد يتسبب فى قائمه طويله من الاعراض الجانبيه وقد يكون خطر على صحتك.

ومن بعض اثار حبوب الكافيين الجانبيه:

1.القلق: واحد من الاثار الجانبيه لتناول الكافيين هو القلق و ان تناول جرعات كبيره من حبوب الكافيين قد يؤدى الى زياده القلق و التوتر.

الصداع: يحتوى الكافيين على خصائص مضيقه للاوعيه والتى فى بعض الاحيان قد تسبب الراحه من الم الصداع. ال ان الكافيين قد يؤدى الى حدوث الصداع ايضا وخصوصا عن تناوله بجرعات كبيره .

4. ارتفاع ضغط الدم: تقترح بعض الابحاث ان الكافيين قد يؤدى الى زياده طفيفه فى ضغط الدم سواء تم تناوله عن طريق حبوب الكافيين او تناول القهوه بشكل مستمر.

5. الادمان: يعتبر الكافيين من المواد العاليه الادمان والتى يمكن ان تسبب اعراض انسحاب مثل التهييج او انخفاض مستوى الطاقه او الصداع بمجرد التوقف عن تناوله.

2. ارتجاع الحمض: على الرغم من ان حبوب الكافيين تحتوى على كميه اقل من الحمض مقارنه بالقهوه الا انها مازالت محفز لاعراض ارتجاع الحمض بالنسبه للاشخاص الذين لديهم حساسيه من القهوه.

الارق: بينما يكون تناول الكافيين مفيد فى الصباح او الوقت المبكر من اليوم الا ان تناول حبوب الكافيين فى وقت متاخر من اليوم قد يتعارض مع النوم و يؤدى الى حدوث الانيميا.

7. الاسهال: بسبب ان الكافيين يعمل كملين طبيعى فانه يتسبب فى رخو البراز مما قد يؤدى فى النهايه الى الاصابه بالاسهال.

8. هشاشه العظام: يمكن للكافيين ان يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم وبالتالى يؤدى الى تقليل كثافه العظام مما يزيد من خطر التعرض الى الكسور.

بدائل افضل لحبوب الكافيين:

اذا كنت تبحث عن طريقه اكثر فاعليه و امنا لتزيد من جرعه الكافيين ولكن بدون التعرض للاثار الجانبيه المتواجده فى حبوب الكافيين فاليك بعض من افضل البدائل التى قد ترغب فى تجربتها:

القهوه السوداء: ان القهوه لا تعتبر مصدر جيد للكافيين الا انها تحتوى على كميه عاليه من مضادات الاكسده وغيرها من العوامل الصحيه التى تعزز صحه الجسم .

الشاى الاخضر: ان هذا الشراب الصحى غنى بالبوليفينول الذى يحارب الجذور الحره و يساعد على منع الامراض المزمنه. كما انه يحتوى على كميه صغيره من الكافيين بدون اضرار حبوب الكافيين او القهوه.