فوائد تمر العنبر

قياسي

تمر العنبر ينتج هذا النوع من التمور في المدينة المنورة أشهر المدن التاريخية في زراعة النخيل وإنتاج التمر، فهي تحتوي على سبعين نوعاً من التمور مثل البرني، والصفاوي، والسبَّع، والسويدا، والربيع، والحلوة، والحلية، والمشوك، وأجودها وأغلاها سعراً هو تمر العنبر أو ما يسمى بتمر العنبرة. يعتبر تمر العنبر ثاني أشهر أنواع تمر المدينة بعد تمر العجوة، ويتميز بلونه الأحمر العنبري، وشكله المستطيل، وكذلك القوام اللين لوفرة مادة الرب فيه، والتي هي عبارة عن خليط من السكر الطبيعي والمواد العضوية،

حيث يشعر الشخص بالشبع من تناول ثلاث إلى خمس حبات من تمر العنبر، كما يحتوي التمر على الكثير من المكوّنات الصحية المفيدة لجسم الإنسان. القيمة الغذائية في تمر العنبر يحتوي تمر العنبر على ما نسبته 75.24% من السكريات الأحادية، وما نسبته 1.84% من السكريات الثنائية،

 

ويعتبر من السكريات التي يمتصها الجسم وتنتقل في الدم مباشرة بعد هضمها، وعلى عنصر المغنيسيوم، والكبريت، والنحاس، والمنغنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والأحماض، والبروتينات، والكثير من المواد العضوية الأخرى.
فوائد تمر العنبر الصحية يساهم في قتل الديدان والتخلص من الجراثيم والمواد الضارة التي تضر بالجسم إذا تم تناوله على الريق بشكل يومي. يعالج الكبد ويخلصه من السموم عند تناول سبع حبات لمدة شهر. يساهم في علاج الكوليرا. يعالج الإمساك. يفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم. يفيد في درّ البول.

يحمي الجسم من هبوط عضلة القلب. يفيد الجسم في حالات فقر الدم، بتعويضه ما يفقده من عناصر مغذية. يساهم في علاج سموم الأفاعي. الفوائد العامة للتمر يمنع اضطراب الأعصاب ويحافظ على استرخائها. يحفز على درّ الحليب في ثدي المرأة المرضعة. ينشط حركة الأمعاء. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من مرض السرطان.

يقوي مناعة جسم الإنسان. يقوي القدرة الجنسية لاحتوائه على حامض الأرجنين. يوقف النزيف بعد الولادة. يزوّد الجسم بطاقة حرارية عالية. يساهم في زيادة وزن الأطفال. يقوي الأظافر، ويفيد في تشققات الجلد. يحتوي التمر على الفسفور المفيدة في تقوية العظام والأسنان. يساهم في منح الجسم بكمية كبيرة من البوتاسيوم لمن يعاني من نقص هذا العنصر.

يحتوي التمر على عنصر نادر ومهم وهو عنصر البورون الذي يعالج الروماتيزم. يعالج حالات القلق والاكتئاب؛ لأنّه ينشط عمل الغدة الدرقية. يحارب الكسل والخمول. يغسل الكلى. يقوي البصر والرؤية في الليل، ويكافح مرض العشى الليلي لأنّه غنيّ بفيتامين أ. يقوي الأعصاب السمعية. يساهم في نمو الجسم

Ambergris، هي مادة عطرية، وتستخرج من جوف حوت العنبر، وتتخذ عدة ألوان منها الرمادي والأبيض والأسود، وتعتبر مادة فعالة ومهمة في صناعة أفخم أنواع العطور. كما يمكن تعريف العنبر بأنه قيء الحوت، إذ يعمل على طرح هذه المادة من جوفه إلى ماء البحر عبر فمه، ومن أكثر أنواع العنبر جودة الأشهب القوي،

ثم يليه بالجودة الأزرق ثم الأصفر، بينما يعّد الأسود الأقل جودة بين أنواع العنبر. من الممكن لهذه المادة العطرية أن تتخذ مزيجاً من الألوان كما هو الحال في الرخام، ومن الجدير بالذكر فإن مادة العنبر تكون مادة لينة عند ما يقوم حوت العنبر بطرحها بالماء، وقد يصل وزن هذه المادة إلى مئة رطل. كما أنه باهظ الثمن، وتعتبر أكبر قطعة من العنبر في التاريخ من حظ أحد البحارة الذي عثر عليها في عرض مياه البحار الاستوائية، وبلغ وزنها مئتين وثمانية وأربعين رطلاً، وقدّر ثمنها بثلاثة عشر ألف جنيه استرليني.

 

صورة ذات صلة

استخراج العنبر يعمل حوت العنبر على طرح مادة العنبر عبر فمه في مياه المحيط، بعد أن يقوم بابتلاع كمية من الأسماك والأحياء البحرية، فتعمل هذه الوجبة الدسمة على تهييج أمعائه فيصاب بعسر الهضم وصعوبته، فتتكون تلقائياً مادة رخوة يميل لونها للأسود فيقوم ببصقها في مياه المحيطات، وينفرد حوت العنبر بوجود هذه المادة بأمعائه دون غيره من الحيتان.

فوائد العنبر تحظى مادة العنبر بأهمية كبير من الناحية الطبية والتجميلية، إذ كان يستخدم قديماً في علاج الكثير من الأمراض المزمنة، وفوائد هذه المادة كثيرة لا تحصى ومن أهمها: يعتبر العنبر مقوياً للرغبة الجنسية. يدخل في علاج بعض أمراض الدماغ بما فيها الجنون والشقيقة. يعتمد عليه كوسيلة للتخلص من السحر وإبطاله خاصة إذا كان مأكولاً أو مشروباً.

يفتح الشهية ويساعد على التخلص من النحافة المفرطة. يساعد على زيادة الوزن. يحد من آلام التهاب المفاصل. يطرد الغازات المعوية. يطرد السموم ويتخلص منها. يقوي نبض القلب ويزيده. يعالج أمراض الفلج واللقوة والكزاز بواسطة الشم. يستخدم كمعالج للإنفلونزا. يخفف آلام فقرات الظهر من خلال دهنه. يمكن استخدامه في علاج شلل الوجه والشلل النصفي بالإضافة إلى السعال والربو. يعتبر مهدئاً فعالاً للجسم من خلال إضافة قطرات من زيته إلى مياه حوض الاستحمام. يسكن الآلام بشكل عام. يقلل من الأرق وينظم النوم.

يضبط المزاج ويقلل من الاكتئاب. يزيل المسامات من خلال التبخير. يؤخر ظهور معالم الشيخوخة. يحد من تساقط الشعر ويقوي جذوره. شارك المقالة فيسبوك تويتر جوجل+ 302 مشاهدة مواضيع ذات صلة بـ : فوائد العنبر فوائد العنبر الخام فوائد عنبر الحوت